انا الفرعون
علما الحيوان والنبات I3774710

علما الحيوان والنبات 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bعلما الحيوان والنبات 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
علما الحيوان والنبات I3774710

علما الحيوان والنبات 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bعلما الحيوان والنبات 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انا الفرعون

منتدى فرعونى لكل فرعونى مصرى اصيل

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً ومرحباً بك يا زائرنا الكريم اذا كنت مسجل قبل ذلك فتفضل بالدخول فى المنتدى من
هنا
اما اذا كنت غير مسجل واردت التسجيل اضغط
هنا

علما الحيوان والنبات

كاتب الموضوعرسالة
مصرى فرعونى
ملك الفراعنة
مصرى فرعونى

علما الحيوان والنبات Empty
مُساهمةموضوع: علما الحيوان والنبات   علما الحيوان والنبات Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 8:40 pm

علما الحيوان والنبات

إن شعبًا كالشعب الإغريقي كان يقضي جانبًا كبيرًا من حياته في الخلاء وفي البحار ، وكان بطبيعته قوى الملاحظة محبًا للإطلاع ، لم تفته ملاحظة عادات الطيور والحيوانات والأسماك ومختلف أنواع النبات وعندما أتى أرسطو بقواعد البحث العلمي ، كون وقسم مجموعة كبيرة من الملاحظات في سلسلة من الرسائل ، كانت أجلها قدرًا عن الحيوانات .
وقد اشتغل بعد ذلك بدراسة علمي الحيوان والنبات عالمان بارزان كان أحدهما تلميذاً نابهًا لأرسطو يدعى ثيوفراسطوس ، الذي أوصى استاذه بأن يخلفه في رياسة أكاديميته المشهورة (ليكيوم) ، وحظى بتقدير الكثيرين من ملوك عصره ، وكان بطلميوس الأول من بينهم .
أما الآخر فهو استراتون وكان معلم بطلميوس الثاني وخليفة ثيوفواسطوس ، وعلى الرغم من الرسائل التي وضعها هذا العالمان عن علم الحيوان فإن هذا العلم لم يتقدم كثيراً عما وصل إليه أرسطو .
وأهم ما أصابة دراسة الحيوان أن العالم الإغريقي أصبح يألف عددًا من الحيوانات الغريبة ، ولاشك في أنه قد ساعد على ذلك حديقة حيوان بطلميوس الثاني ، التي كانت تضم عدداً من مختلف أنواع فصيلة النمر وأبقارًا هندية وإفريقية وحميراً وحشية وثعباناً ضخماً طوله 45 قدماً وظرافة وكركدن ودباً قطبياً وعدداً كبيراً من مختلف أنواع الطيور .
أما علم النبات فقد كان أكثر توفيقاً بفضل أبحاث ثوفراسطوس ، التي كانت أهمها رسالة عظيمة عن تاريخ النبات بقيت أمداً طويلاً أرفع ما وصل إليه علم النبات ، مع أن ثيوفراسطوس لم يقصر أبحاثه على لون واحد من ألوان المعرفة ، إلا أنه كان عالماً أكثر منه فيلسوفاً فأدى لعلم النبات من الخدمات نظير ما أداه أرسطو لعلم الحيوان ، وقبل عهد ثيوقراسطوس كان النبات يدرس قبل كل شيء لمعرفة فوائده ، فرفع هو هذه الدراسة إلى مستوى العلم البحت .
وعدد الحقائق التي جمعها عظيم جدًا ويدل على أنه لم يعتمد فقط على ملاحظاته الشخصية في حديقة الأكاديمية وفي أسفاره بل كذلك على المعلومات التي كان يمده بها أصدقاؤه في مختلف أنحاء العالم ، وقد ذكر في رسائله خمسمائة نوع من مختلف أنواع النبات ، وأظهر معلومات نثير الدهشة في كثير من الأحيان ، لأن الميكروسكوب لم يكن قد عرف بعد ولأن علم الكيمياء كان لا يزال في المهد .
وقد قسم النبات تقسيمًا لا يفي بطبيعة الحال بأغراض العلم الحديث ، لكنه فرق بين النباتات المزهرة وغير المزهرة ووصف بدقة أعضاء النبات } الجذر والساق والفرع والورقة والبذرة والثمرة { وتجمع المراجع على امتداح ملاحظاته الدقيقة عن ظواهر التنبيت وكذلك فكرته الواضحة عن توزيع النبات تبعاً للمناخ والتربة ، وكان الإغريق يعرفون منذ أمد بعيد إخصاب النخيل، لكن ثيوفراسطوس وصف هذه العملية وصفًا مطولاً وقارئها بإنضاج التين .

وعلى الرغم من أن طبيعة النبات الجنسية لم تكن قد عرفت بعد فإنه كان يسمى الذكر من فصائل النبات والأزهار "عاقراً" والأنثى منها "خصباً" ، ويدل البحث الحديث على أنه كان لثيوفراسطوس عدد غير قليل من الكشوف المبتكرة في علم النبات ، ومهما كان أمر هذه الكشوف ، فإنها لا يمكن أن تقارن بفضل هذا العالم في وضع أساس علم النبات وتمهيد السبيل لمن أتى بعده من الباحثين المتأخرين .
https://i-fr3on.yoo7.com

علما الحيوان والنبات
صفحة 1 من اصل 1