انا الفرعون
النــثر I3774710

النــثر 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bالنــثر 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
النــثر I3774710

النــثر 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bالنــثر 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انا الفرعون

منتدى فرعونى لكل فرعونى مصرى اصيل

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً ومرحباً بك يا زائرنا الكريم اذا كنت مسجل قبل ذلك فتفضل بالدخول فى المنتدى من
هنا
اما اذا كنت غير مسجل واردت التسجيل اضغط
هنا

النــثر

كاتب الموضوعرسالة
مصرى فرعونى
ملك الفراعنة
مصرى فرعونى

النــثر Empty
مُساهمةموضوع: النــثر   النــثر Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 8:49 pm

النــثر

لم يعمر إلا النزر اليسير من النثر الهلينيسي نتيجة لعدم عناية الكتاب بأسلوبهم ، ولذلك فإنه عندما نهض النثر من كبوته حوالي عام 100 ق.م. وأخذ الكتاب المتأخرون يصيغون في أسلوبهم مادة أسلافهم في العصر الهلينيسي ، اكتفى الجمهور المتعلم بذلك ولم يعد يتداول الكتب الأصلية ، فكان مصيرها الزوال .
فنثر العصر الهلينيسي قد تأثر بعاملين كان لهما أسوأ الأثر في الحط من قيمة هذا النثر ، العامل الأول هو أثر المشائين ، إذ أن غرامهم بجمع المعلومات كما هي أفضى إلى الخلط بين الحقائق والقصص دون أي تمييز بينهما ، وقد كان أهم ما اختص به المشاءون كتابة تاريخ حياة الأفراد البارزين ، لكنه كان يشوه هذه التواريخ عادة المزج بين الحق والباطل ، أما العامل الثاني ، فقد كانوا يختلقون الوقائع لكي يكون أثر الحوادث في النفس عميقًا أو يحورون الحقائق ليكون لها مغزى ظاهر .
ومن حسن الحظ أنه في الوقت الذي خضع فيه التاريخ لتلك المؤثرات التي أفسدته ، وجد أشخاص يميلون إلى الحقيقة وشاركوا فعلاً في الأحداث التي كتبوا عنها .
وإذا كان التاريخ يحتل مكان الصدارة في نثر العصر الهلينيسي ، فقد كان للجغرافيا مكان هام فيه
وإلى جانب الكتب العلمية، ظهرت كتب شعبية طريقة أو على الأصح روايات مسلية تمت بصلة إلى التاريخ أو الجغرافيا. ونجد من النوع الأول مقادير وافرة تتناول الأساطير والقصص، مثل أسطورة أينياس وقصة تأسيس روما. لكن لعل قصة الإسكندر كانت أهم ما ابتكره هذا العصر، فإن أصلها يرجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد، غير أنها لم تأخذ شكلها النهائي إلا حوالي عام 300م. ومع ذلك فإنها تعزي إلى كاليسثينس مؤرخ الإسكندر الأكبر ومعاصره، وذلك دون وشك لإبهام الناس بتصديقها. هذه القصة مزيج من الأفكار الشائعة في مصر وبابل، ومن الروايات المحرفة لما ك تبه كلايتارخوس. وليس أدل على ما أصابته هذه القصة من الانتشار من أنها وصلت شرقًا حتى الملايا وسيام وغربًا حتى بلاد الغال وبريطانيا. ومن أروع القصص الجغرافية قصص الأسفار، كالقصة التي وضعها أنتيفانس من برجا عن إقليم بارد، إلى حد أنه في الخريف كان الكلام يتجمد في الهواء فلا يصل إلى السمع إلا عندما يذوب في الربيع. ويمثل هذا اللون من الآداب قصة لوكيانوس، التي أطلق عليها اسم "قصة حقيقية"، وهي تعتبر مصدر وحي قصة السندباد البحري. وقد كانت كذلك من أحب الكتب في هذا العصر المؤلفات التي تتناول العجائب أو الغرائب في الطبيعة، كالحيوانات أو النباتات أو الأنهار الغريبة.
https://i-fr3on.yoo7.com

النــثر
صفحة 1 من اصل 1