انا الفرعون
الشعـــر I3774710

الشعـــر 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bالشعـــر 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
الشعـــر I3774710

الشعـــر 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله

bالشعـــر 32255_10

اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل

بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى

لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك

ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انا الفرعون

منتدى فرعونى لكل فرعونى مصرى اصيل

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً ومرحباً بك يا زائرنا الكريم اذا كنت مسجل قبل ذلك فتفضل بالدخول فى المنتدى من
هنا
اما اذا كنت غير مسجل واردت التسجيل اضغط
هنا

الشعـــر

كاتب الموضوعرسالة
مصرى فرعونى
ملك الفراعنة
مصرى فرعونى

الشعـــر Empty
مُساهمةموضوع: الشعـــر   الشعـــر Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 8:24 pm

الشعـــر

لم يقتصر نشاط الإسكندرية في مجال الشعر على القيام بدور رئيسي في دراسة الشعر القديم ، بل شمل كذلك أحياء فنون الشعر التي أهملها شعراء العصر الكلاسيكي .
ذلك أن أعظم شعراء العصر الكلاسيكي وقفوا جهودهم على المسرحيات ـ على حساب فنون الشعر الأخرى ـ وبلغوا بشعرهم مستوى رفيعًا كان يتعذر بلوغه على من أتوا بعدهم ، ولذلك صرف أعظم شعراء العصر الهلينيسي جهودهم في أحياء الشعر غير المسرحي .
وليس معنى ذلك أن كل شعراء العصر الهلينيسي انصرفوا عن كتابة المسرحيات ، فقد اشتهر في الإسكندرية شاعر الكوميديا يدعى ماخون وسبقه شعراء للتراجيديا عرفوا في عصر بطلميوس الثاني بالشعراء السبعة ، إلا أن هذه المسرحيات لم تبلغ ما بلغته فنون الشعر الأخرى .
وقد كانت بداية حركة الأحياء حوالي عام 300 ق.م. في مدن آسيا الصغرى الواقعة على شاطئها الجنوبي الغربي ، وكذلك في الجزر المجاورة ، وفي تلك الأيام كان الانتقال يسير من كوس أو ساموس إلى الإسكندرية ، وبينما بقى الشعراء الشيوخ في مواطنهم كان الشعراء الشبان يفدون عادة على الإسكندرية .
وكانت أحب ألوان الشعر إلى قلوب الإسكندريين هي الشعر الحماسي والمرثيات والشعر الغنائي والشعر السباعي والأبيجراما ويمتاز الشعر الحماسي الإسكندري بالميل إلى الإيجاز ميلاً شديدًا أدى إلى إنتاج القصائد القصيرة ، وبأنه لم يعد كما كان في الماضي مقصورًا على الرواية ، ذلك أن الإسكندريين كانوا يميلون إلى تخطي الحدود التي كانت في الماضي تفصل بين ألوان الشعر المختلفة ، ومن ثم فإن القصائد الحماسية القصيرة اقتبست بعض التفاصيل من المرثيات والشعر الغنائي ، وأصبحت المرثيات تستخدم في الرواية ، وكذلك ظهر في الشعر الغنائي تنوع عجيب.
وقد اصطنع شعراء الإسكندرية بعض مظاهر الشعر القديم ، ولكن لم يستمدوا في العادة وحيهم من مصادر الشعر التقليدية ، إذ ليس في شعرهم مكان للعواطف الدينية ولا القومية .
ومن العجيب أن شعراء الإسكندرية لم يعنوا بالإشادة بمجهودات زملائهم علماء دار العلم ، لكن بعض هؤلاء العلماء الفوا القصائد عن أعمالهم ، كما كان للحركة العلمية في الإسكندرية أثرها في الشعر ، فإن شعراء الإسكندرية أظهروا اهتمامًا شديدًا في الكتابة عامة ، وبخاصة تلك التي عرفت باسم القصص المحلية ، وأهملت الآداب القديمة شأنها ، فلم ينتشر ذكرها بين الناس لكن تكدست مقادير وفيرة منها في المكتبة الكبرى .

وقد كانت هذه القصص تهدف عادة إلى تفسير بعض العادات أو الطقوس المحلية ، وهذا هو ما أثار شغف الإسكندريين بهذه القصص ، ولو أن أولئك الشعراء قد اعتمدوا على خيالهم أكثر مما اعتمدوا على مراجعهم ، لأصابت منتجاتهم توفيقًا كبيراً ، ويبدو أنه قد ساعد على هذا الاتجاه غنى مكتبة الإسكندرية وتكليف شعراء بتنظيم شئون هذه المكتبة ، فإنه بمضي الزمن أثر علم هؤلاء الشعراء في شعرهم فلم يكن هناك مفر من أن تظهر ثمار قراءتهم في شعرهم ، لكن هؤلاء الشعراء العلماء تخطوا نطاق الذوق السليم في هذه الناحية ، فيتألف أغلب الشعر الأسكندري من كلمات غامضة ، كان أرسطو قد أوصى بها لتنميق الشعر .
إن فن الشعر الذي نشأ في مصر كان إغريقيًا بحتًا ، ولا يمت بصلة إلى مصر وشعبها ، حتى أن بعض الشعراء عندما كانوا يتغنون بوصف الطبيعة كانوا لا يصفوا جمال الطبيعة في مصر بل في كوس وسراقوسة .
وقد كان الشعراء لا يعرفون عن مصر، وحتى بعد ما عاشوا فيها، إلا ما قرأوه في القصص والخرافات الإغريقية أو ما كتبه هرودوتوس وأفلاطون . وكانوا لا يوجهون عنايتهم إلى شيء من المميزات المحلية ، إلا ما يستطيعون استخدامه في إطراء الملك الذي يرعاهم .
ومن العسير أن تظهر في أشعارهم انطباعًا شخصيًا ولو طفيفًا عن رحلة نيلية مثلاً ، وإذا كانت الإسكندرية قد أثرت في إلهامهم ، فقد كان ذلك على نحو ما كانت انطاكية أو برجام تؤثر في شعرائها .
وقد أتهم الإسكندريون بإغراقهم في تصوير العواطف ، لكن شعرهم الحماسي يسرف في الاتجاه المضاد لذلك ، وقلما يظهر أثراً للحب في أشعارهم الغنائية أو في مقطوعاتهم أو في أشعارهم التي تصور الطبيعة ، ويبدي الإسكندريون اهتمامًا كبيرًا يفوق اهتمام أسلافهم بتصوير حياة الريف ومناظره ، ويزعم البعض أن هذا الاهتمام كان رد فعل طبيعي لظروف الحياة الصاخبة في مدينة كبيرة مثل الإسكندرية ، لكن هذا الزعم ليس تفسيرًا شافيًا لهذا الاتجاه الشعري ، فإن كوس لم تكن عاصمة كبيرة مثل الإسكندرية ، ومع ذلك يميل شعراؤها أيضًا إلى الطبيعة ، هذا إلى أن حياة الحضر لم تكن أمرًا مستحدثاً ، فقد عاش الشعراء من قبل في مدن كبيرة مثل أثينا وسراقوسة .
ولذلك يبدو أنه لا يمكن تفسير اهتمام الشعر الهلينيسي بالطبيعة إلا بحدوث تغيير جوهري في وجهة نظر الشعراء ، الذين أخذوا يبحثون عن مصادر جديدة لوحيهم ، فدفعهم ميلهم للتجديد إلى الاهتمام بناحية كان أسلافهم قد أهملوها .
https://i-fr3on.yoo7.com

الشعـــر
صفحة 1 من اصل 1