انا الفرعون
الطب I3774710


الطب 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله


bالطب 32255_10


اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل


بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى


لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك


ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
الطب I3774710


الطب 32255_10

اهلاً وسهلاً بيك يا باشا نورت بيتك ومطرحك والله


bالطب 32255_10


اتفضل يابرنس الليالى ادخل فى المنتدى لو كنت سجلت قبل كدة عندنا من
هنا
لكن لو انت مكنتش مسجل عندنا قبل كدة اتفضل روح سجل من
هنا
وعلى فكرة دى مش عزومة مركبية Cool ولو انت مش عاوز تسجل معانا وعاوز تدخل تدور على اى مزة قصدى اى حاجة ادخل ودور براحتك Smile دة انت فى بيت المصريين يعنى لازم نكرمك دة انت فى بيتنا يا راجل


بقولك ايه يا معلم من الاخر كدة هنا انت فى منتديات انا الفرعون يعنى كل حاجة انت عاوزها عن مصر من اول عصر الفراعنة لغايت دلوقتى


لو انت
مصرى
انا عارف ان محدش هيقدر يكلمك دة انت مصرى يعنى من ام الدنيا Cool لكن لو انت عربى فمرحباً بك اشد الترحيب علشان برضوا لازم نكرمك وعندنا محدش يقدر يكلمك


ارفع راسك فوق انت مصرى
انا الفرعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انا الفرعون

منتدى فرعونى لكل فرعونى مصرى اصيل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً ومرحباً بك يا زائرنا الكريم اذا كنت مسجل قبل ذلك فتفضل بالدخول فى المنتدى من
هنا
اما اذا كنت غير مسجل واردت التسجيل اضغط
هنا

 

 الطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصرى فرعونى
ملك الفراعنة
مصرى فرعونى


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
الموقع : i-fr3on.yoo7.com

الطب Empty
مُساهمةموضوع: الطب   الطب Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 2:36 pm

الطب




أعتقد قدماء المصريين أن معظم الأمراض أو على الأقل التي تنشأ عن حادث ظاهر ، من عمل قوى معادية ، خصم ذكر أو أنثى ، أو روح أو شخص ميت .
فكان لابد من أستخدام السحر في علاجها ، ويوكل ذلك إلى الساحر ، وكان الأمر كذلك في حالة لدغة العقرب أو الثعبان ، وهي كثيرة الحدوث في مصر ويبدو أنه لم يستعمل في علاجها أي ترياق خاص ، ولو أنه خُصصت لها تعاويذ لا تُحصى مكتوبة على ورق البردي ، وتعاويذ سحرية أخرى .
رغم أن الساحر كان يقوم بدوره في القرى والريف ، بطرد الأرواح الشريرة من أجسام المرضى بعد أن تستولى عليها ، فيوجد عدد كبير من الوثائق يبرهن على وجود نوع من الطب أقل بدائية من تلك الطريقة ، وفضلاً عن السحرة ، كثيراً ما تذكر النصوص الأطباء وأطباء العيون وأطباء الأسنان وغيرهم من الأخصائيين ، ومن بينهم الأطباء البيطريون ، وتم العثور على عدد ضخم من المقالات الطبية مكتوبة على أوراق البردي ، ومذكرات كتبها قدامى الأطباء ، وتصف ما يُعمل في حالات خاصة ، وتتضمن (الطب العام ، وطب أمراض النساء ، وجراحة العظام ، وطب العيون) ، وتتضمن هذه المقالات في بعض الأحيان نبذة قصيرة في التشريح ، وفي علم وظائف الأعضاء .
هكذا رسالة القلب الغريبة المكتوبة في "بردية إبرس" ، "بداية أسرار الطب معرفة حركات القلب ، ومعرفة القلب ، به أوعية تذهب إلى كل عضو ، فأينما يضع الطبيب إصبعه ، سواء أكان على الرأس ، أو على القذال ، أو على اليدين ، أو على القلب نفسه ، أو الذراعين ، أو الساقين ، أو اي موضع أخر ، فإنه يحس بشئ من القلب ، إذ تذهب أوعية من ذلك العضو إلى كل جزء من أجزاء الجسم ، وهذا هو السبب في أنه يتكلم في أوعية كل عضو" .
قد يطرأ على البال أن ممارسة التحنيط أضطرت المصريين القدماء إلى الإلمام بتشريح الجسم ، غير أن ما يثير الدهشة هو أن الأمر ليس على هذا النحو ، وتتضمن مقالاتهم كثيراً من التعاريف الخيالية .
فمثلاً لم يعرفوا شيئاً عن وجود الكليتين ، وجعلوا القلب ملتقى عدد من الأوعية التي تحمل كل سوائل الجسم ، من الدم إلى الدموع والبول والمنى .
أما الوصفات الطبية والأمراض التي أستُعملت لها فعددها كبير جداً ، ورغم صعوبة التعرف عليها ، وترجمة الكلمات التي تصف الأمراض والمواد المذكورة في دستورهم الأقرباذيني "الفارماكوبيا" ، لكن يمكن ترجمة الجزء الأكبر من وصفاتهم تلك ، ويُلاحظ أحياناً نجاح العقاقير الموصوفة .

كتب عدد كبير من الوصفات الطبية لعلاج أمراض الجهاز التنفسي ، مثل (النزلة الشعبية وألتهاب الحنجرة والسعال الناتج عنها) ، ولو أن التفاصيل الداخلية لهذه الأمراض لم تكن في كثير من الأحوال مفهومة لقدامى الأطباء هؤلاء ، فقد كان بوسعهم على الأقل أن يتعرفوا على الأعراض الظاهرية ، ويصفوا عقاقير لم يُتفق عليها عموماً ، فوصفوا عسل النحل والقشدة واللبن لألتهاب الحلق ، والأستنشاق للحالات الأكثر خطورة .
وأحياناٍ كانوا يوصون بغذاء أكثر دسماً للأمراض الرئوية ، كما خصصوا فقرات طويلة في كتبهم للأضطرابات الهضمية والمعدية ، وأنتفاخ البطن ، والسرطان ، وحالات النزف ، والأمساك ، والديدان .
وعرفوا كيف يستخدموا اللبوس والضمادات العشبية والحقنة الشرجية ، وأستعملوا زيت الخروع لعلاج الأمعاء ، وأستعملوا بعض العقاقير الأخرى للمجاري البولية وهي ذات أهمية ، إذ تدل على أن قدماء المصريين أصيبوا بالبلهارسيا ، التي لا تزال من الأمراض المنتشرة في مصر ، وقد ألموا تمام الألمام بأوجاع الرأس ، من الصداع النصفي الذي عرفوه بدقة بالغة ، إلى أمراض الأسنان وأصابات العيون ، وتشير النصوص إلى علاج الأسنان .
يتبين من المومياوات أن قدماء المصريين كانوا على علم بحشو الأسنان بخليط معدني ، كما أستعملوا الذهب في تثبيت الأسنان غير الثابتة ، وكانوا في بعض الأحيان يثقبون عظام الفك لتصفية الخراريج ، وكذلك عالجوا أمراض اللثة (الخراريج والألتهابات) .
وقد أبدوا عناية كبيرة في علاج العيون من الغبار ونقص الوسائل الصحية ، وتوجد عدة وصفات لعلاج العيون والجفون ، وهي خاصة بالرمد الحبيبي وظلام عدسة العين (الكاتاراكتا) ، وما يسمى بالعشى (عدم الرؤية ليلاً) أستعملوا له عقاراً من كبد الحيوان ، ويبدو أنه كان علاجاً ناجحاً ، إذ تستعمل خلاصة الكبد اليوم لعلاج هذا المرض .
على الرغم من الطرق التي أستعملها أطباؤهم كانت أحياناً سطحية ، وأن دستورهم الأقرباذيني كان يبدو غريباً (سمي بالطب البرازي ، إذ أستعمل قدماء المصريين كثيراً براز البجع وأفراس النهر وغيرها) ، فإن ملاحظتهم لأعراض الأمراض كانت دقيقة والعلاجات التي أستعملوها ناجحة .
وقام المصريون بأعمال في مجال علمي أخر هو جراحة العظام ، وتتناول الرسالة المحفوظة في "بردية إدوين سميث" أمثلة لتلك الجراحات ، مثل رضوض فقرات الظهر ، وأنخلاع الفك وبعض الكسور في عظام الترقوة والعضد والضلوع والأنف والجمجمة ، وطرق فحص 48 حالة فحصاً منظماً تبعاً للقواعد الأتية :
• العنوان : تعليمات خاصة بحالة معينة .
• الفحص : إذا فحصت رجلاً يشكو من كذا وكذا ، فإذا لاحظت أعراض كذا وكذا ، فاتبع ما يأتي ... (كأن يعيد عظاماً مخلوعة ، إلى مواضيعها) ، ثم يأتي التشخيص (فعليك أن تقول إن رجلاً يشكو من مرض معين ، وهو مرض سأعالجه) .

• العلاج : (توضع له ضمادة أو يُدلك كل يوم حتى يشفى) .
أما أذا كانت الحالة خطرة ، كأنخلاع فقرة عنقية مع خلل في العمود الفقري ، يدرك الجراح عجزه ، إنه مرض لا يمكن أ يُعمل له شئ .
لا شك في أن السحر يقلل من قدر الطب المصري القديم ويجعله يبدو كما لو كان وصفات تافهة ، ولكن قدامى ممارسي الطب كانوا يتمتعون بدقة الملاحظة وتوصلوا أحيانا إلى طرق العلاج الصحيحة ، ومع ذلك فقد طبقت شهرة علم الطب المصري الأفاق في العصور القديمة بالشرق الأدنى حيث أشتد الطلب على الأطباء المصريين ، وكذلك في بلاد الإغريق ، لأن هيبوقراطيس وجالينوس لم يخفيا أن جزءاً من معلوماتهما جاءت من المؤلفات المصرية التي درساها في معبد إمحوتب في منف .
ولا شك أن الشهرة التي يتمتع بها الطب المصري راجعة إلى وجود مصحات ملحقة بالمعابد ، في الحقبة المتأخرة من التاريخ الفرعوني ، حيث يتدخل الإله بمساعدة كهنته الأطباء في العلاج بما يشبه المعجزات ، وإعلان حالات الشفاء التي تمت على أيدي حابو و إمحوتب و سيرابيس ، وحتى بغير هذه الدعاية البارعة ، فالطب المصري خليق بأن يُدرس بعناية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://i-fr3on.yoo7.com
 
الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب والجراحة
» الطب والجراحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا الفرعون :: مصر القديمة :: العصر الفرعونى-
انتقل الى: